علاج الاسنان المكسورة

ترمیم دندان شکسته - علاج الاسنان المكسورة

علاج الاسنان المكسورة في ايران . من المحتمل أن ينكسر أي جزء من الأسنان و قد يكون هذا الكسر مرئياً أو لا يكون قابلاً للرؤية.
ماهو سبب كسر الأسنان ؟ هل السن المكسورة يتم إصلاحها؟ كم يكلف إصلاح الأسنان الأمامية المكسورة و كسر الأسنان الخلفية؟ ما هي مراحل إصلاح الأسنان المكسورة – إصلاح الأسنان المملوءة؟ وستقرأ فيما يلي الإجابة على جميع الأسئلة أعلاه:

ما هو سبب كسر الأسنان؟

إذا كنت قد عانيت من كسور الأسنان سابقاً، فإنك تعلم كم يمكن للسن المكسور أن يكون مزعجاً. فالأسنان المكسورة إضافة إلى تأثيرها السلبي على جمال المظهر، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في صحة الفم و الأسنان. لذلك من المهم جداً معالجة السن المكسور بأسرع وقت ممكن.
أحياناً لا يوجد سبب معين لكسر الأسنان. أسباب كسر الأسنان يمكن أن ترتبط بأمور مختلفة مثل طريقة الحياة، و العمر و العوامل الأخرى.
عندما تنكسر أسنانك فمن الممكن أن لا تلاحظ ذلك في البداية لأنه في معظم الحالات لا يكون كسر الأسنان مؤلماً، وستلاحظه بصرياً فقط .
يوجد عدة أدلة لكسر الأسنان:

-تناول سكر النبات أو الأطعمة القاسية
-صدمة عن طريق حادث سير
-إصابة ناتجة عن الرياضة
-إيجاد ضغط على الأسنان التي تعاني من تسوس
– استخدام أسنانك كأداة (مثل فتح باب العلبة بالأسنان، فصل الأشياء وأمثال ذلك)

كذلك فإن صرير الأسنان و ضغط الأسنان على بعضها أثناء النوم، ضعف و اهتزاز الأسنان بسبب التقدّم في العمر، التغذية غير المناسبة، عدم مراعاة نظافة الفم و الأسنان أو وجود مشاكل تصالب الأسنان، جميعها يمكن أن تؤدي إلى كسر الأسنان.

علاج الاسنان المكسورة في ايران

أعراض الاسنان المكسورة

أعراض الأسنان المكسورة واضحة جداً: الألم ، فالحواف الحادة لأسنانك لم تكن حادّة من قبل، فالشقوق والكسور قابلة للرؤية على أسنانك.
لكن كسور الأسنان ليست بالضرورة قابلة للمشاهدة. في بعض الأحيان لا ينتبه الأشخاص لكسر أسنانه حتى. بعض أنواع الكسور لا ضرر فيها و لا تحتاج إلى علاج. لكن إذا كان شخص لديه العلامات التالية، فعليه التوجه إلى طبيب الأسنان من أجل معالجة الأسنان:

– الشعور بالألم أثناء تناول الطعام، خاصة أثناء المضغ أو القضم
-اللثة المتورمة حول الأسنان متشققة
-الأسنان التي تظهر حساسية مفاجئة بالنسبة للحلوى
-الأسنان تصبح حساسة بشكل مفاجىء للطعام الساخن أو البارد
-ألم يأتي في لحظة واحدة و يزول في لحظة أخرى
– عدم الشعور بالراحة في أطراف الأسنان و اللثة التي يكون تشخيصها صعباً

علاج الاسنان المكسورة في ايران -عوار ض دندان شکسته شده و ترمیم لب پریدگی دندان در مشهد

هل يمكن علاج الاسنان المكسورة ؟

يعتمد إصلاح السن المكسور على حجم الكسر، و موقعه و أعراضه وما إذا كان الكسر يمتد حتى اللثة. بناءاً على هذه العوامل قد يوصي طبيب الأسنان بأحد الإجراءات التالية:
– الربط، في هذه الطريقة يستخدم طبيب الأسنان راتنج بلاستيكي من أجل ملء الشق لاستعادة مظهر السن و أدائه.
-ملء الأسنان
– الإستفادة من التاج، تاج يقوم بتغطية سطح السن المكسور بشكل كامل.
– في الحالات الأكثر شدة، عندما يتوغل الشق إلى لب السن، فمن الممكن أن يكون علاج الجذر ضروري. إذا كان السن قد تشقق بالكامل فمن الممكن أن يكون ضرورياً خلع السن.
-إذا تعرض السن الذي تم حشوه سابقاً إلى إصابة، فمن الممكن إزالة الحشوات من أجل فحص السن ومعاينته بشكل أدق.
عليك الإنتباه أنّ ترميم السن المكسور يجب أن يتم في أسرع وقت ممكن. التأخير في علاج كسر الأسنان يمكن أن يضاعف عمق و حجم الكسر.

الأعراض الناتجة عن كسر الاسنان

الأسنان التي تعرضت للكسر يمكن أن تسبب مضاعفات خاصة عندما لا يتم علاجها. على سبيل المثال يمكن أن تسبب الالتهابات. علامات الإلتهاب:
– زيادة الإلتهاب و ورم اللثة
– زيادة الحساسية للحرارة و البرودة
– رائحة الفم السيئة
في حال ظهور التهاب قد يكون من اللازم تفريغ الإلتهابات المتشكلة و من المحتمل أن يحتاج الشخص إلى تناول المضادات الحيوية.

موضوع ذو صلة : مركز تجميل الاسنان في مشهد

إصلاح و ترميم ميناء الاسنان الامامية

أهم سبب لامتلاء الأسنان الأمامية هو الإصابة أو الضربة التي تتشكل على إثر حادث سير وما شابه ذلك. تكسر السن الأمامية يمكن علاجه عن طريق كمبوزيت الفينير أو عن طريق تلبيسة السيراميك، ولا داعي للقلق أبداً. حتى في طريقة الكمبوزيت لا حاجة لبري الأسنان. إنّ خبرة طبيب الأسنان و مهارته لها تأثير كبير على النتيجة.

موضوع مرتبط : زراعة السن الأمامية

مراحل علاج الاسنان المكسورة

في حال كان السن المكسور من الأسنان الأمامية يمكن علاج هذا الكسر بطريقة الربط و كمبوزيت الأسنان.
مراحل القيام بالربط و كمبةزيت الأسنان عادة ما تتم خلال جلسة طب أسنان واحدة، و بعد تنظيف سطح الأسنان يتم وضع مواد الكمبوزيت بشكل مباشر على الأسنان بواسطة طبيب الأسنان ويتم تشكيلها. ومن ثم سيتم تقسيتها بواسطة الأشعة البنفسجية أو الأشعة الليزرية. بعد ذلك يتم تصحيحها و تشكيلها بشكل نهائي، و آخر مرحلة هي تلميع الأسنان.

تكلفة ترميم السن المكسور

تعتمد تكلفة علاج الاسنان المكسورة في ايران بنوع الكسر و طريقة العلاج. إذا كان هناك حاجة إلى علاجات طب أسنان أخرى بجانب علاج كسر السن فإن تكاليف العلاج ستزداد. يمكن أن تكون تكلفة علاج السن الخلفي أكثر من تكلفة علاج السن الأمامي، زذلك بسبب زيادة السطح الذي يتم علاجه و تقسيته و نوع العلاج المستخدم.

طريقة العلاج و نوع المواد المستخدمة تؤثر في التكلفة النهائية، على شكل مثال في طريقة الربط هناك حاجة لتلبيسة السيراميك، و تكلفة ذلك تقريباً ضعفي الاستفادة من مواد كمبوزيت الأسنان. كذلك في حال كان هناك حاجة لوضع تاج الأسنان فإن التكاليف ستزداد. على أي حال و من أجل المحافظة على الجمال و زيادة متانة علاج كسر أسنانك عليك مراجعة أفضل أخصائي طبيب أسنان في مشهد.