اسباب التهاب اللثة وعلاجها

بیماری التهاب لثه

علاج التهاب اللثة . ماهو مرض التهاب اللثه ؟ انواع التهاب اللثه، التهاب اللثة الحاد، اسباب التهاب اللثة وعلاجها. تعرف في هذة المقالة على مزيد من المعلومات لعلاج التهاب اللثة.

Gingivitis يعني التهاب اللثة أو تورم اللثة. عادة ما يكون سبب التهاب اللثة هو تراكم البلاك أو البلاك البكتيري على الأسنان وخط اللثة. التهاب اللثة هو نوع غير مدمر من أمراض اللثة ، لكن التهاب اللثة غير المعالج قد يتطور إلى ورم اللثة (التهاب اللثة). ومع ذلك ، إذا تقدم المرض ، فقد يؤدي إلى فقدان الأسنان.

من علامات مرض التهاب اللثة هي اللثة الحمراء و المتورمة والتي تتعرض للنزيف بسهولة أثناء استخدام فرشاة الأثناء.
عادة ما يكون مرض التهاب اللثة قابلاً للعلاج مع مراعاة صحة الفم و الأسنان مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل مستمر وفي الوقت المناسب، وكذلك استخدام خيط الأسنان و غسول الفم.

في الحالات التي يكون فيها مرض اللثة خفيفاً يمكن أن لا ينتبه المريض لمرضه لأن أعراضها خفيفة للغاية. مع ذلك يجب اتّخاذ إجراءات سريعة للوقاية من تقدّم المرض.

أنواع التهاب اللثة

أمراض اللثة تشمل مجموعتين أساسيتين:

التهاب اللثة الناتج بسبب عوامل بلاك الأسنان

هذا النوع يمكن أن يكون ناتجاً عن البلاك، أو العوامل الجهازية أو الأدوية و سوء التغذية.

التهاب اللثة الناجم عن عوامل غير البلاك

هذا النوع ممكن أن تتشكل بواسطة بكتيريا خاصة أو فيروس أو فطر. كذلك بسبب العوامل الوراثية، قد تكون الحالات الجهازية (بما في ذلك الحساسية وأمراض معينة) أو الجروح أو ردات فعل الجسم تجاه المواد الغريبة مثل التعويضات السنية. في بعض الأحيان لا يوجد سبب محدد لذلك. السبب الأكثر شيوعا لالتهاب اللثة هو تراكم البلاك الجرثومي بين الأسنان والمنطقة المحيطة بها. يمكن أن يؤدي البلاك إلى إصابة وتلف نسيج اللثة. كذلك من الممكن في النهاية أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر ومن بينها فقدان الأسنان.

بلاك الأسنان هي فيلم بيولوجي يتراكم بشكل طبيعي على الأسنان ويتشكل عادةً بواسطة بكتيريا تحاول وضعها على سطح أملس من الأسنان. هذه البكتيريا قد تحمي الفم من تراكم الكائنات الحية الدقيقة الضارة، لكن معظمهم يسبب تسوس الأسنان ومشاكل اللثة مثل التهاب اللثة والتهاب اللثة المزمن. إذا لم تتم إزالة البلاك بسرعة وفي المراحل الأولية، فمن الممكن أن تتصلب على قاعدة الأسنان وعلى مقربة من اللثة. فيصبح لونها أصفر ولا يمكن إزالته إلا بواسطة طبيب الأسنان أو بواسطة علاج محترف.

وفي النهاية يؤدي البلاك المتشكل إلى تحريض اللثة و التهابها في أطراف قاعدة السن وهذا معناه أن اللثة يمكن أن تتعرض للنزيف بسهولة.

الأسباب الأخرى لالتهاب اللثة وعوامل الخطر

التغير في الهرمونات

قد تحدث أثناء البلوغ وانقطاع الطمث ودورة الحيض والحمل. في تلك الأوقات يمكن أن تكون اللثة أكثر حساسية و يزداد خطر الالتهاب.

بعض الأمراض

السرطان، السكري و HIV يزيد خطر الإصابة بالتهاب اللثة .

الأدوية

من الممكن أن تتأثر صحة الفم بأدوية معينة خاصة تلك الأدوية التي تقلل من كمية اللعاب. الديلانتين والعقاقير المضادة للتخثر وبعض الأدوية المضادة للذبحة الصدرية يمكن أن تسبب تورمًا غير طبيعي في أنسجة اللثة.

التدخين

المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات اللثة أكثر من غير المدخنين.

العمر

يزداد خطر الإصابة بالتهاب اللثة مع التقدم في العمر.

الحمية الغذائية

بعنوان مثال فإن نقص الفيتامين C يرتبط بمرض اللثة.

تاريخ العائلة

الأشخاص الذين يعاني والديهم من التهاب اللثة من المحتمل أن يزدلد احتمال ابتلائهم بهذا المرض. يبدو أن هذا الأمر بسبب نوع البكتيريا التي تكون مرافقة لهم منذ بدو الولادة.

علاج التهاب اللثة

إذا انتبهت في المراحل الاولى للمرض و قمت بمتابعته سريعاً فإن علاجه سيكون سهلاً وناجحاً. في المراحل الأكثر تقدما من المرض ، يجب إزالة البلاك والجير من الأسنان ، وهو ما قد يكون غير مريح بسبب التهاب اللثة وحساسيتها.
بعد العلاج ومع مراعاة صحة الفم والأسنان، يمكنك تجنّب وقوع التهاب اللثة من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل منتظم و كذلك استخدام خيط الأسنان.